أهلا بكم في منتداكم العربي مئة في المئة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بل من القيم نبدأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 47
نقاط : 6355
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مرح ولكن عصبي أحيانا

مُساهمةموضوع: بل من القيم نبدأ   الأحد أبريل 19, 2009 1:17 pm

[center]
يحكى أن حكيماً قديماً شغل نفسه بالتفكير في تكون الأمم ومصائرها. وقد حدث يوماً، أن جاءه طلبته، فأحاطوا به في حلقة ذات جلال وهيبة، وتقدم أحدهم بكل هدوء واحترام، فسأل الحكيم: سيدي. إننا ما جئناك إلا بعد أن أخذ الإعياء منا مأخذاً شديداً. كنا نتناقش أنا ورفاقي واشتد بنا الجدال حول شروط تكون الدولة ومقوماتها التي تجعلها ذات مكانة في التاريخ. وقد اختلفت آراؤنا، وتباينت نظراتنا، فرغبنا أن نلجأ إليك وأنت الحكيم الذي قضى عمره في التفكير في هذه المشكلة الأخلاقية السياسية، راجين أن تتكرم علينا بغيض من فيض حكمتك.

قال الحكيم: يا طلاب الحكمة. إن الحديث في هذا الأمر يطول، ولكني أختصره اختصاراً لأني أراكم تعبين من الجدال والمناقشة.. تخبرنا حكمة التاريخ أن الأركان الرئيسة للدولة لا تتجاوز ثلاثة أركان: القيم، والقوت، والجيش.
فسأله طالب آخر: سيدي. إذا اقتضى الأمر أن نضحي بواحد من هذه الأركان الثلاثة، فبأيها نضحي؟ فأجاب الحكيم: نضحي بالجيش، ونبقي على القوت والقيم.
وهنا، وجه طالب ثالث سؤالاً إلى الحكيم: سيدي. إذا اقتضت الضرورة أن نضحي بأحد هذين الركنين الباقيين، فبأيهما نضحي.. بالقيم أم بالقوت؟ فقال الحكيم: يا بني. إننا، بالضرورة، نضحي بالقوت، ونبقي على القيم.
إلا أن طالباً رابعاً أخذه العجب، فسأل الحكيم سؤالاً كان آخر الأسئلة: لماذا نضحي بالقوت.. أليس هذا انتحاراً للأمة؟ فقال الحكيم: لا تأسف يا بني إذا ذهب القوت وبقيت القيم، فبالقيم يعيش أفراد الأمة. وبين الأمة وأفرادها ندبر القوت ونوفره، ونعيد بناء الجيش وندافع به. أما إذا ضاعت القيم، فقد ضاع القوت، وضاع الجيش، ولا سبيل إليهما بعد ذلك كله إلا بإعادة القيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bibou.ibda3.org
 
بل من القيم نبدأ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الانترنــــbibouـــــت :: الفئة الأولى :: منتديات بيبو :: المنتدى العام-
انتقل الى: